[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قبائل هوارة التي تقطن بصعيد مصرهذا المسلسل تدير قصته عن العادات والتقاليد التي تكمن بالصعيد بين قبائل "هوارة"وبين القبائل الأخرى بما فيهم فلاحين مصر ودعونا نسرد لكم قليلا عن هذه القبيلة وتاريخها وعادتها وبعض العادات التي مازالت تتمسك بهاكما قال الشاعر منذ اكثر من 600 عام انظر الي خيل هوارة تري عجبافيسيرها عندما يسري بها الساريلم تفخر الخيل قط براكبهاما لم يكن فوق السرج هواريانظر انه الشرف العسكري الذي حظيت به القبائل العربية التي حاربت الحكام المماليك في مصر وكونت اكبر واول كنفدرالية عربية فيالتاريخ المصري علي الاطلاقوكان حاكمها الشيخ همام شيخ العربشيخ العرب وليس البربروهو حاكم 67 قبيلة عربية حاربت المماليك والعثمانيونكما تري الاننحن نتحدث عن تاريخ قبيلة اسست الحكم الزاتي في مصر من السد العالي حاليا الي اخر محافظة سوهاجلمدة كبيرة غير ان وفات الشيخ همام اودت بالحكم الي الابناء الذين ضعفو وخارة قواهموتركو الامر للمماليكتعتبر قبيله الهواره من أكبر وأعرق القبائل المنتشره فى محافظة قنا وسوهاج وقد اختلف المؤرخون حول اسم الهواره واصلهم فنسب البعض تسمية الهواره بهذا الاسم لأنتسابهم الى " هوار بن المثنى " من حمير باليمن ، ونسبهم البعض – وهو الرأى الذى كان شائعا بينهم قبل عصر محمد على – الى " دحيه ال***ى من بنى *** " من قبيله قضاعه . أ أنهم فى النهايه فهم من شبه الجزيره العربيه .ونزل الهواره أرض مصر عام 779 هـ / 1377 م وقد كانت منازلهم فى منطقة البحيره وكانت لهم الإمره على عربانها ( سكانها ) وظل هذا الأمر حتى قام زعيم الهواره " بدر بن سلام " بثوره كبيره عام 782 هـ / 1380 م ولكن أخمدها الأمير " برقوق " ونقل على اثرها معظم الهواره الى الصعيد .ونزل الهواره الى الصعيد حيث أقام " إسماعيل مازن " ناحية جرجا وأصبح الهواره من كبار ملاك الأراضى وتمتعوا بثراء طائل وأوقفوا على أبنائهم أوقافاً هائله كان من أبرزها ما فعله الأمير " همام سيبك " جد الهماميه والذى أوقف ذريته مساحه قدرها 242 ألف فدان من أجود الأراضى الزراعيه إمتدت من سواقى موسى بالجيزه حتى مراكز قنا (1)
- أهم العادات والتقاليد عن قبيله الهواره :
1- الزواج عند هواره : يتميز نظام الزواج لدى الهواره بتعقيدات عرفيه ترجع فى مضمونها الى تمسك القبيله بأصولها السلاليه القديمه .حيث ان الشاب الهوارى لا يتزوج من خارج القبيله ولا تتزوج الفتاه الهواريه من خارج قبيلتها ، وقد يحدث خلل ما فى هذا النظام ولكن فى حالات ضيقه جدا ويعاقب صاحبها عقاباً شديداً من قبل القبيله كالعزله الاجتماعيه أو الطرد من خارج القبيله نهائيا ويوقع هذا العقاب من خلال شيخ القبيله وأفرادها بصفه عامه .ومردود هذا النظام أن افراد قبيله الهواره يتمتعون بنسب عريق يختلف عن باقى القبائل الأخرى كما انهم يمتلكون أراضى واسعه من أجود الأراضى الزراعيه لذا فإن إختلاط النسب وخاصة للفتاه الهواريه خارج القبيله يؤدى الى أن نؤول أجزاء كبيره من هذه الأراضى الى أبناء ينتسبون الى الاب وبالتالى الى قبيله اخرى وبهذا تتفرق الاراض وتختلط الانساب وتضيع هيبة القبيله .
- لذا كان من توابع هذا النظام أن ارتفع سن الذكور عند الزواج الى 30 عاما وعند الأناث الى 22 عاماً .
- ولا يتزوج الهوارى الا مره واحده فى حياته حتى اذا توفت زوجته .
- تتفق الدرجات الثلاثه للقبيله فى هذا النظام للزواج
2- الواجبات الاجتماعية عند هواره :يتمسك افراد قبيلة الهوارة بصفة التضامن القوى اثناء الازمات ويعتبرونها من اهم الصفات التى تعبر عن بنائهم القبلى ويتجلى هذا التضمن من اثناء حالات الوفاه فعند حدوث حالة وفاة عند احد افراد القبيلة تفتح الساحة ( المندرة ) او المضيفة لتلقى واجب العزاء من افراد القبيلة من مختلف درجاتها من القبائل الاخرى لمدة 15 يوما يكونو خلالها طالقى اللحية تقديرا للمتوفى واهلة .
- كما يحرم د*** اى نوع من انواع اللحوم الى منازل القبيلة لمدة 40 يوما وبالنسبة لاهل المتوفى لمدة عامين كما يلبس نساء وبنات القبيلة بصفة عامة الملابس السوداء لمدة عامين .
وفى حالة حدوث ان احدى درجات القبيلة لم تاتى للعزاء فان الهوارة يقاطعونهم الى الابد ولا يشاركونهم فى أفراح او جنازه ولا تنتهى هذه المقاطعه الا بحدوث صلح عن طريق المجلس العرفى للقبيلة .4- الجانب الاقتصادى عند هواره :تعتبر الزراعة هى النشاط الاقتصادى الرئيسى لافراد القبيلة حيث يبلغ نسبة من يعمل بالزراعة اكثر من 80% حسب البيانات الرسمية المدونه بسجلات الجمعية الزراعية ، اما باقى الافراد فيعملون فى باقى المجالات ( الوظيفة ، التجارة المتوسطة والبسيطة ، والعمل فى مصنع سكر دشنا) .وفيما يتعلق بالعمالة المأجورة ، فان القبيلة تعتبر مصدرا جالبا مهما للعمالة المأجورة ولكن من خارج القبيلة لان الهوارى – حتى ولو كان من فقراء القبيلة القليليون – لا يعمل فى اراضى الغير من ابناء عمومته لانه يعتبر ان هذا ينقص من قدرة وقدر اسرته عندما يعمل عند اشخاص يتساوون معه فى الاصول والانساب لمجرد ان الله منحهم مالا وارضا واسعه .وهناك تاثير مباشر لقبيلة الهوارة على نظام الملكية الزراعية بمجتمع الدراسة حيث ان افراد القبيلة يستأثرون بالجزء الاكبر من الارض الزراعية نتيجة لما اوقف لهم من قبل اجدادهم . يوضح لنا هذا انتشار العمالة المأجورة فى اراضيهم.. فإذ كنت بحاجة للمزيد عن معرفة هذه القبيلة عن موطنها واصلها وتقاليدها وعاداتها ..فاليك كتاب الدكتورة ليلى أحمد عبد اللطيف فيمكنك تحميله مجانا من موقع جوجل..إعداد / محمود ضاحي أحمد (
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]