فجر نور الاسلام
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك
اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني لتحقق من .كلمة تكتبة او تعليق
اهنيئة للك مع تمنياتنا لكم باسعد الوقات فى منتدانا

فجر نور الاسلام
دعوة للإنضمام لأسرتنا
عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً .. و لكن لن تكتمل سعادتنا إلا بانضمامك لأسرتنا .. لذا نرجوا منك ملئ النموذج التالي من فضلك
اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني لتحقق من .كلمة تكتبة او تعليق
اهنيئة للك مع تمنياتنا لكم باسعد الوقات فى منتدانا

فجر نور الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فجر نور الاسلام

دينى ثقافى اجتماعى علمى انتر نت
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فجر نور الاسلام على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط فجر نور الاسلام على موقع حفض الصفحات

 

  باب من يحل له الخمس والصدقة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الصقر
المدير العام
المدير العام
الصقر


المزاج :   باب من يحل له الخمس والصدقة 1210
الدولة :   باب من يحل له الخمس والصدقة Egypt111
ذكر عدد المساهمات : 463
تاريخ الميلاد : 25/04/1968
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
العمر : 56

مستوة انقاط
مستوا الامتيازات:
  باب من يحل له الخمس والصدقة Left_bar_bleue1/1  باب من يحل له الخمس والصدقة Empty_bar_bleue  (1/1)

  باب من يحل له الخمس والصدقة Empty
مُساهمةموضوع: باب من يحل له الخمس والصدقة     باب من يحل له الخمس والصدقة I_icon_minitimeالإثنين يناير 10, 2011 8:01 pm

باب من يحل له الخمس والصدقة


وذكر عن عطاء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ لا تحل
الصدقة لغني إلا لخمسة‏:‏ الغازي في سبيل الله أو العامل عليها أو الغارم أو رجل
اشتراها بماله أو رجل له جار مسكين تصدق على هذا المسكين فأهدى إلى الغني وأخذ أهل
المدينة بظاهر الحديث وقالوا‏:‏ تحل الصدقة للغازي وإن كن غنياً وللغارم إذا كان
غرمه لإصلاح ذات البين وإن كان غنياً ولكن تأويل الحديث عندنا‏:‏ إذا كان الغازي
غنياً في أهله وليس بيده مال حيث هو فحينئذ لا بأس له أن يأخذ من الصدقة ما يتقوى
به وكذلك الغارم إذا كان ماله غائباً عنه أوديناً على ظهور الرجال لا يقدر على أخذه
فهما حينئذ بمنزلة ابن السبيل فأما من يكون ماله بحضرته وذلك فوق ما عليه من الدين
بقدر نصاب لا يحل له أخذ الصدقة لقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ لا تحل الصدقة
لغني ‏"‏ وأما العامل فما يأخذه عمالة وليس بصدقة في حقه فغناه لا يمنعه من أخذه
والمشتري من الفقير إنما يأخذه مبيعاً عوضاً عن ماله‏.‏

والذي أهدى إليه المسكين إنما يأخذه هديه لا صدقة على ما قال صلى
الله عليه وسلم في حديث بريرة رضي الله عنهما‏:‏ ‏"‏ هي لها صدقة ولنا هدية ‏"‏‏.‏

وذكر عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن رجلاً سأله عن التهلكة أهو
الرجل إذا ما التقى الجمعان حمل فقاتل حتى يقتل فقال‏:‏ لا ولكنه الرجل يذنب ثم لا
يتوب وهو المراد بمعنى قوله تعالى ‏{‏وَلاَ تُلْقُواْ
بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ‏}‏ البقرة‏:‏ 195 فوقع عند السائل
أن من حمل على جماعة من الأعداء يكون ملقياً نفسه في التهلكة فبين له البراء بن
عازب ن الملقي نفسه في التهلكة من يذنب ثم لا يتوب فإنه يصير مرتهناً بصنيعه فأما
من حمل على العدو فهو يسعى في إعزاز الدين ويتعرض للشهادة التي يستفيد بها الحياة
الأبدية كيف يكون ملقياً نفسه في التهلكة ثم بين المذهب فقال‏:‏ لا بأس بأن يحمل
الرجل وحده وإن ظن أنه يقتل إذا كان يرى أنه يصنع شيئاً يقتل أو يجرح أو يهزم فقد
فعل ذلك جماعة من الصحابة بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد ومدحهم على
ذلك وقيل لأبي هريرة‏:‏ ألم تر أن سعد بن هشام لما التقى الصفان حمل فقاتل حتى قتل
وألقى بيده إلى التهلكة فقال‏:‏ كلا ولكنه تأول آية من كتاب الله وهو قوله تعالى‏{‏ وَمِنَ النَّاسِ
مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ‏}‏ البقرة‏:‏ 207
فأما إذا كان يعلم أنه لا ينكي فيهم فإنه لا يحل له أن يحمل عليهم لأنه لا يحصل
بحملته شيء مما يرجع إلى إعزاز الدين ولكنه يقتل فقط وقد قال الله تعالى ‏{‏وَلاَ تَقْتُلُواْ
أَنفُسَكُمْ‏}‏ النساء‏:‏ 29 وهذا بخلاف ما إذا أراد أن ينهى قوماً من
فساق المسلمين عن منكر وهو يعلم أنهم لا يمتنعون بنهيه وأنهم يقتلونه فإنه لا بأس
له بالإقدام على ذلك وهو العزيمة وإن كان يجوز له أن يترخص بالسكوت لأن القوم هناك
يعتقدون ما يأمرهم به فلا بد من أن يكون فعله مؤثراً في باطنهم فإما الكفار غير
معتقدين لما يدعوهم إليه فالشرط أن تكون حملته بحيث تنكي فيهم ظاهراً فإذا كان لا
ينكي لا يكون مفيداً فيما هو المقصود فلا يسعه الإقدام عليه والله الموفق‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nwrfgr.yoo7.com
ورق خريف
م
م
ورق خريف


انثى عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 20/12/2010

مستوة انقاط
مستوا الامتيازات:
  باب من يحل له الخمس والصدقة Left_bar_bleue0/0  باب من يحل له الخمس والصدقة Empty_bar_bleue  (0/0)

  باب من يحل له الخمس والصدقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب من يحل له الخمس والصدقة     باب من يحل له الخمس والصدقة I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 3:12 pm

  باب من يحل له الخمس والصدقة 438372   باب من يحل له الخمس والصدقة 331365
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب من يحل له الخمس والصدقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فجر نور الاسلام :: منتدى الا سلامى و القران الكريم :: منتدى الحديث الفتاوة-
انتقل الى: